المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحذير من الوقيعة في أهل الحديث والسنة


نزف قلم
10-30-2017, 03:31 AM
http://1.bp.blogspot.com/-QOFP4H8OVRA/UYNnXmye0sI/AAAAAAAAAFY/aN11glehYI0/s320/16060rapp0.gif
التحذير من الوقيعة في أهل الحديث والسنة
ومن آداب طالب الحديث ملازمة الأدب مع أهل العلم وشيوخه، والحذر من سوء الأدب والوقيعة في أعراضهم[1]،فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده". وثبت أيضاً أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يبيع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله، التقوى ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات -، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه".
وهذا الإمام مالك يقول لفتى من قريش: "يا بن أخي، تعلم الأدب قبل أن تتعلم العلم". وقال إبراهيم بن حبيب بن الشهيد: قال لي أبي: "يا بني، ائتِ الفقهاء والعلماء، وتعلم منهم، وخذْ من أدبهم وأخلاقهم وهَدْيِهم، فإن ذاك أحبُّ إليَّ لك من كثير من الحديث". وقال بعضهم لابنه: "يا بني، لأن تتعلَّمَ بابًا من الأدب أحبُّ إليَّ من أن تتعلَّم سبعين بابًا من أبواب العلم".
بل وهذا الحسين بن إسماعيل يقول: "سمعت أبي يقول: كنا نجتمع في مجلس الإمام أحمد زهاء على خمسة آلاف أو يزيدون، أقل من خمسمائة يكتبون، والباقي يتعلمون منه حسن الأدب وحسن السمت". وقال مخلد بن الحسين لابن المبارك: "نحن إلى كثير من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث". وقال الحافظ ابن عساكر: "واعلم - يا أخي - وفَّقنا الله وإيَّاك لمرضاته، وجعلنا ممن يخشاه ويتَّقيه حقَّ تقاته، أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتكِ أستار منتقصيهم معلومة، ومن أطلق لسانه في العلماء بالثَّلْب، ابتلاه الله قبل موته بموت القلب".
وقال ابن الأذرعي: "الوقيعة في أهل العلم - لا سيما أكابرهم - من كبائر الذنوب". وقال ابن المبارك: "مَن استخفَّ بالعلماء ذهبتْ آخرته، ومن استخفَّ بالأمراء ذهبتْ دنياه، ومن استخفَّ بالإخوان ذهبتْ مروءته".
وقال أبو سنان الأسدي: "إذا كان طالب العلم قبل أن يتعلم مسألة في الدين، يتعلم الوقيعة في الناس، متى يفلح؟!". وقال الحسن بن ذكوان لرجلٍ تكلَّم عنده على أحد الناس: "مَه؛ لا تذكر العلماء بشيء فيُمِيت الله قلبَك".
وقال العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد: "وقد أجرى العلماء هذا الحكم بمن قدح في أحد من حملة الشرع المطهر، علماء الأمة العاملين؛ لأن القدح بالحامل يفضي إلى القدح بما يحمله من رسالة البلاغ لدين الله وشرعه؛ ولهذا أطبق العلماء - رحمهم الله تعالى - على أن من أسباب الإلحاد:" القدح بالعلماء ". قال الدورقي - رحمه الله تعالى -: "من سمعته يذكر أحمد بن حنبل بسوء فاتهمه على الإسلام ". وقالها أحمد - رحمه الله تعالى - في حق يحيى بن معين، وقيلت في حق أبي زرعة، وعكرمة - رحم الله الجميع -. قال سفيان بن وكيع: "أحمد عندنا محنة، من عاب أحمد فهو عندنا فاسق ". وقال غيره: " أحمد محنة به يعرف المسلم من الزنديق ".
وكل ما ذكرنا مما سبق من محاسن الأدب، وأصول الطلب، ولا يخالف هذا ما قاله الحاكم: "ومما يحتاج إليه طالب الحديث في زماننا هذا أن يبحث عن أحوال المحدث أولا: هل يعتقد الشريعة والتوحيد، وهل يلزم نفسه طاعة الأنبياء والرسل صلى الله عليهم وسلم فيما أوحى إليهم ووصفوا من الشرع، ثم يتأمل حاله هل هو صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه؟ فإن الداعي إلى البدعة لا يكتب عنه ولا كرامة، لإجماع أئمة المسلمين على تركه". فإن كلام الحاكم هنا في تمييز أئمة السنة والحديث والأثر، الذين هم أولى بالطلب والاتباع، من أئمة البدعة والغي والضلال، فهذا بين واضح، والله المستعان.
الهوامش
[1] ومما يؤلم القلب أسفًا ظهور بعض طلبة العلم الصغار، واغترارهم ببعض الفضلاء الأكابر في ذلك، مما جعلهم يخوضون في أعراض شيوخ العلم وطلابه، والوقوع في دائرة الاغتياب بالحق وبالباطل، مما نشأ عنه انشغال كثير من طلاب العلم المبتدئين منهم خاصة عن طلب العلم والجد والاجتهاد، وكذلك شغلهم بالتبديع والتفسيق لسبب أو لغير سبب، لكل من خالف طريقتهم في كل كبيرة وصغيرة، توهمًا منهم أن هذه طريقة السلف الصالح ومنهاجهم، وزعمًا أنهم يصونون بذلك بيضة الإسلام والمنهج السلفي، مما أوقع هؤلاء في التشرذم والتعصب والتفرق، كل على مذهب شيخه وقوله، وكأنه الوحي المعصوم، الذي لا يحل مخالفته، ومن خالفه فهو المبتدع الضال، والفاجر الآثم، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وللمزيد، انظر كتابنا "تبيين الحق بين التصحيح والتجريح"، والله المستعان.
الآلوكة

أمير المحبه
10-30-2017, 12:28 PM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري

ضامية الشوق
10-31-2017, 09:45 PM
سلمت يمناك
طرح جميل جدا

اميرة خواطر
11-01-2017, 09:11 AM
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866942.gif

ألــــف شـــكـــــر
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866941.gif
.
يَآَ مَآَلْ اََلَعَآَفِيَهَ




لَآعِدَمَنِآ هـَ الَعَطَآءْ وَلَآَ هَـ الَمْجَهُودَ الَرَائَعْ



كُْلَ مَآتَجَلَبَهْ أًنَآَمِلكْ بًأًذخْ بَاَلَجَّمَآلْ مُتًرّفْ بَ تمًّيِزْ



وُدِيِّ
.
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866941.gif
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866942.gif

نزف قلم
11-06-2017, 11:28 AM
امير المحبه
شكرا ع مرورك المميزِ ..
سعــدت بـ توآجدكـ هنــآ ..
كــل آلوِد لك



#s3gt_translate_tooltip_mini { display: none !important; }

نزف قلم
11-06-2017, 11:28 AM
ضامية الشوق
شكرا ع مرورك المميزِ ..
سعــدت بـ توآجدكـ هنــآ ..
كــل آلوِد لك



#s3gt_translate_tooltip_mini { display: none !important; }

نزف قلم
11-06-2017, 11:28 AM
اميرة خواطر
شكرا ع مرورك المميزِ ..
سعــدت بـ توآجدكـ هنــآ ..
كــل آلوِد لك



#s3gt_translate_tooltip_mini { display: none !important; }