المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كثرة الكلام ينسي بعضه بعضاً فالكلام الموجز بليغ


امير العاشقين
10-17-2017, 12:49 AM
كثرة الكلام ينسي بعضه بعضاً فالكلام الموجز بليغ :
http://www.nabulsi.com/images/inside-arts/ar/2593/04.jpg
شيء آخر سيدنا الصديق له كلمة رائعة جداً، قال: "إيَّاك وكثرة الكلام، فإن كثرة الكلام ينسي بعضه بعضاَ".
لذلك الكلام الموجز بليغ، لي صديق كان من أعظم الناس في عيني، وكان رأس ما عظمه في عيني صغر الدنيا في عينيه، كان خارجاً عن سلطان بطنه، فلا يشتهي مالا يجد، ولا يكثر إذا وجد، وكان خارجاً عن سلطان الجهالة، فلا يتكلم بما لا يعلم، ولا يماري فيما علم، وكان أكثر دهره صامتاً، فإذا تكلم بذّ القائلين، وكان يُرى ضعيفاً مستضعفاً، فإذا جدّ الجد فهو الليث عادياً، أي إذا تحدث تحدث في موضوع واحد مركز، له مقدمة، له عرض، له تشقيق، مع أدلة وشواهد وقصة تؤكد، وخاتمة، وانتهى، هناك خطة، هناك كلام مركز.
مرة نقل عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: نعم الإدام ـ أي أطيب مادة دسمة، أطيب طعام يا ترى اللحم؟ـ الجوع.
أن تكون جائعاً، إذا كنت جائعاً أي طعام تراه أطيب طعام على الإطلاق، منهج، كل واحد منكم يقول: أكلت طعاماً ما ذقت مثله في حياتي، هو أكل عادي جداً لكن كنت جائعاً، نعم الإدام الجوع، أي أطيب طعام تأكله أن تكون جائعاً فقط.
تناقض التعالي والكهنوت والهيبة المفتعلة مع الكمال :
وروى الطبراني والبزَّار عن جابر:
((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه الوحي أو وعظ قلت: نذير قومٍ أتاهم العذاب، فإذا ذهب عنه كذلك رأيته أطلق اللسان وجهاً وأكثرهم ضحكاً وأحسنهم بشراً ))
[الطبراني والبزَّار عن جابر ]
http://www.nabulsi.com/images/inside-arts/ar/2593/05.jpg
كان النبي عليه الصلاة والسلام مرحاً، يبتسم دائماً مع أصحابه، لذلك ورد نص دقيق جداً: "الوقار في البستان من قلة المروءة"، أي أنت في نزهة، من خصائص النزهة أن تكون مرحاً، أن تكون لطيفاً، أي من كان معك تكلم أحدهم بطرفة فضحكوا جميعاً اضحك معهم، التعالي، والكهنوت، والهيبة المفتعلة، هذه تتناقض مع الكمال، فكان النبي عليه الصلاة والسلام مع أصحابه كأنه واحد منهم.
مرة جاء رجل إلى مجلس النبي عليه الصلاة والسلام ونظر فيهم، قال أيكم محمد؟ والله يتكلم في هذا النص سنة، ليس له ثياب خاصة؟ أبداً، مقعد خاص؟ أبداً، مع أصحابه، أيكم محمد؟ طبعاً هذا النص له عدة روايات، إحدى رواياته: قال النبي الكريم: أنا، هناك رواية ثانية، قال له صحابي جليل: ذاك الوضيء، ألا تكفيه فخراً؟
بالمناسبة، في معركة بدر كان أصحابه حول ألف وزيادة، والرواحل ثلاثمئة، فالنبي هو قائد الجيش، زعيم الأمة، أصدر توجيهاً، قال: "كل ثلاثة على راحلة ـ يتناوبون عليها ـ وأنا وعلي وأبو لبابة على راحلة، جعل نفسه كأحد الجنود، ركب الناقة فلما جاء دوره في المشي توسلا صاحباه أن يبقى راكباً، قال: ما أنتما بأقوى مني على السير ـ كان رياضياً ـ ولا أنا بأغنى منكما عن الأجر". تأثير النبيالكريم في قلوب السامعين إذا وعظ وتطييب نفوسهم :
كان عليه الصلاة والسلام إذا وعظ أثَّر في قلوب السامعين، وطيَّب نفوسهم، حتى إنهم لتذرف دموعهم، وترق وتخشع قلوبهم، ويرتقي حالهم إلى المشاهدات والمعاينات.
كان مجلس النبي مجلس علم وأدب، فعَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ قَالَ وَكَانَ مِنْ كُتَّابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
((لَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ كَيْفَ أَنْتَ يَا حَنْظَلَةُ قَالَ قُلْتُ نَافَقَ حَنْظَلَةُ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ مَا تَقُولُ قَالَ قُلْتُ نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ فَنَسِينَا كَثِيرًا قَالَ أَبُو بَكْرٍ فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَلْقَى مِثْلَ هَذَا))
هذا من تواضعه، أحياناً يشكو لك إنسان زوجته، فترد عليه: والله أنا عندي زوجة لا يوجد منها، هذا سوء أدب، شكا لك أولاده، تقول له: أنا عندي أولاد قمة في الكمال، ليس من الأدب إذا إنسان شكا لك شيئاً أن تعطيه العكس، هذا يولد الازدراء ويشيع الحزن في قلبه. http://www.nabulsi.com/images/inside-arts/ar/2593/06.jpg
((فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا ذَاكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَكُونُ عِنْدَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِكَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ نَسِينَا كَثِيرًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنْ لَوْ تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِنْدِي وَفِي الذِّكْرِ لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ وَفِي طُرُقِكُمْ وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً ثَلَاثَ مَرَّاتٍ))
[مسلم عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ]
هذا منهج، نحن المؤمنون ساعة وساعة، لكن إياكم ثم إياكم ثم إياكم أن تتوهموا أن ساعة طاعة وساعة معصية، لا ساعة تألق وساعة فتور، مقام المؤمنين ساعة وساعة، مقام الأنبياء تنام أعيننا ولا تنام قلوبنا، فرق كبير بين المقامين، المؤمنون يتفاوتون؛ ساعة إقبال وساعة عدم إقبال، أو ساعة إقبال وأربع ساعات عدم إقبال، أو خمس ساعات إقبال وساعة عدم إقبال، أي النفوس لها إقبال ولها إدبار، إذا أقبلت فاحملوها على النوافل، وإذا أدبرت فاحملوها على الفرائض، بحالة الإدبار أدِّ الفرائض تكن أعبد الناس، مع الإقبال صلِّ قيام الليل لك أجر.
طبعاً هذا الكلام درس لنا، أنت في بيت من بيوت الله تتلقى درس علم، لك حال مع الله، تحس بسعادة، وأنك والجنة كهاتين، لكن في البيت هناك ضجيج أحياناً، هناك شيء لم يتحقق، الطعام لم يكن جاهزاً، عليك ضغط عمل كبير جداً، المواعيد متضاربة، فقد تتألم، فحالك في البيت غير حالك في المسجد، وكأنك في المسجد في ضيافة الله، "إنّ بيوتي في الأرض المساجد، وإن زوّارها هم عمّارها، فطُوبى لِعَبْد تطهّر في بيته ثمّ زارني، وحُقّ على المزور أن يُكْرم الزائر". للمؤمن ميزات لا يعلمها إلا الله عز وجل :
أحياناً الله عز وجل يكرمك بالحكمة:
﴿ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ﴾
[ سورة البقرة : 269 ]
http://www.nabulsi.com/images/inside-arts/ar/2593/07.jpg
يكرمك بالحلم، كاد الحليم أن يكون نبياً، أحياناً يكرمك بالرضا، راض عن الله، راض عن بيتك، عن أهلك، عن أولادك، أحياناً يكرمك بالتفاؤل فلا يوجد تشاؤم، أحياناً تجلس مع إنسان لا تستطيع أن تقف بعد هذا اللقاء، وإنسان آخر راض عن الله، أنا أقول: يجب عليك ـ والله أعلم ـ إذا دخلت بيتاً من بيوت الله كما علمنا النبي عليه الصلاة والسلام أن تقول إذا دخلت: ((اللَّهمَّ افْتح لي أبواب رحمتك))
[مسلم عن أبي حميد]
أنت الآن في بيت من بيوت الله، في ضيافة الله، طبعاً لا يوجد ضيافة مادية، تجلس على الأرض، لا يوجد شراب ولا عصير ولا أكلات معينة، لا يوجد شيء، هناك سجاد أنت جالس على الأرض، لكن والله أيها الأخوة، قد يقدم لك ضيافة تساوي الدنيا وما فيها، أنك مستقيم، أنك تحب الله، أنك عرفت الآخرة، أن الله جعلك حليماً، حكيماً، رحيماً، بيتك منتظم، محبوب، ما عندك كلمة غلط، لا يوجد مزاح فاحش إطلاقاً، لا يوجد موقف فيه تردد، للمؤمن ميزات لا يعلمها إلا الله، لكن قد يغفل عنها الإنسان.
مرة قرأت لسيدنا عمر كلمة قال: كان إذا أصابته مصيبة، قال: الحمد لله ثلاث مرات، الحمد لله إذ لم تكن في ديني، والحمد لله إذ لم تكن أكبر منها، والحمد لله إذ ألهمت الصبر عليها، كلام دقيق، لم تكن في ديني، مصيبة في المركبة نصلحها، تلف شيء في البيت نجدده، لكن ليست في الدين. الحمد لله ثلاث مرات: الحمد لله إذ لم تكن في ديني، والحمد لله إذ لم تكن أكبر منها، والحمد لله إذ ألهمت الصبر عليها.

دلع
10-17-2017, 12:51 AM
يسلمو الأنامل ويعطيك العافيه
نترقب جديدك القادم
دمت بخير

احساس انثى
10-17-2017, 06:33 AM
يعطيك العافيه
وجزاك الله كل خير وجعله بميزان اعمالك

نسيم فلسطين
10-17-2017, 02:21 PM
سلمت اناااملك على الطرح الرائع
ويسلم ذوقكـ على حسن الانتـــــــقاااء
بـ إنتظآر جديدك واعذب أطرٌوحآتك
كل التقدير والشكر
http://www.karom.net/up/uploads/13361529501.gif

ابو الملكات
10-17-2017, 05:40 PM
اللهم صلى وسلم على الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم
جزاك الله خير ورحم والديك شكراً على طرحك الكريم

امير العاشقين
10-17-2017, 10:40 PM
ابو الملكات
شكرا لحضوركم ومروركم
ماننحرم من اشراقة نوركم

امير العاشقين
10-17-2017, 10:40 PM
احساس انثى

شكرا لحضوركم ومروركم
ماننحرم من اشراقة نوركم

امير العاشقين
10-17-2017, 10:41 PM
دلع
شكرا لحضوركم ومروركم
ماننحرم من اشراقة نوركم

امير العاشقين
10-17-2017, 10:41 PM
نسيم فلسطين
شكرا لحضوركم ومروركم
ماننحرم من اشراقة نوركم

ضامية الشوق
10-18-2017, 10:43 AM
سلمت يمناك
طرح جميل جدا

اميرة خواطر
10-18-2017, 11:20 AM
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866942.gif

ألــــف شـــكـــــر
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866941.gif
.
يَآَ مَآَلْ اََلَعَآَفِيَهَ




لَآعِدَمَنِآ هـَ الَعَطَآءْ وَلَآَ هَـ الَمْجَهُودَ الَرَائَعْ



كُْلَ مَآتَجَلَبَهْ أًنَآَمِلكْ بًأًذخْ بَاَلَجَّمَآلْ مُتًرّفْ بَ تمًّيِزْ



وُدِيِّ
.
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866941.gif
http://www.tratel3asheq.com/up/uploads/13651866942.gif

امير العاشقين
10-18-2017, 07:59 PM
شكرا لحضوركم ومروركم
ماننحرم من اشراقة نوركم

أمير المحبه
10-21-2017, 10:14 AM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري