المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ تدوين السنة النبوية


اميرة الحرف
06-01-2017, 03:45 AM
تاريخ تدوين السنة النبوية







أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بالمواثيق التي نلجأ إليها في التعرف على ديننا الإسلامي ، وحول التعرف على تاريخ تدوين السنة النبوية فإنه من الجدير بالذكر أن تدوين السنة النبوية جاء خلال حياة رسول الله صل الله عليه وسلم .
أباح النبي صلى الله لكتابة العديد من قوله ، ويذكر أن أكثر من 60 من رفاقه قاموا بكتابة أقوال النبي عليه الصلاة والسلام ، وما إلى ذلك من كتابة القرآن والحديث ، الذي جاء من النبي محمد عليه الصلاة والسلام .

بعد وفاة النبي محمد (ص) ، أدرك الصحابة رضي الله عنهما مسؤوليتهم في أهمية الحفاظ على الحديث . لما زاد من أهمية اهتمام الصحابة الكبير في رواية الكثير الأحاديث النبوية . وذلك مثل : جابر بن عبد الله ، عبد الله بن عباس وعائشة بنت أبي بكر ، عن أنس بن مالك ، عن عبد الله بن عمر ، وأبو هريرة رضي الله عنه الذي روى معظم الأحاديث – رضي الله عنهم .
تاريخ تدوين السنة النبوية
كان النبي محمد (ص) أفضل مثال للبشر ، فإنه اللطيف واللين في التعامل ، كما اعتاد على البقاء بعيدا عن القسوة والتوبيخ . وكان صلي الله عليه وسلم ، يعمل على تدريس الإسلام كوسيلة لجعل حياة الناس أسهل وأفضل . واعتاد على الامتناع عن الإدلاء للمسائل الصعبة على الناس ، أو القيام بأي شيء من شأنه يدفع الناس بعيدا عن الإسلام .
النبي محمد (ص) كان يعيش لإيصال رسالة الإسلام . أمضى كل لحظة من حياته في خدمة الإسلام ، بينما تعرض لأنواع كثيرة من الضغوط والأذى الجسدي خلال مراحل نشر الإسلام ، إلا انه دعى إلى كتابة السنة وأكد على أهمية طلب العلم وتعليمه للآخرين . قال صلى الله عليه وسلم : «طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ» (الذكور والإناث) ” [ابن ماجه] أيضا ، فإنه قال: ” مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ ، وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ ” .
الصحابة – رضي الله عنهما
المسألة الثانية التي يجب أن نناقشها هي الصحابة . بعد وفاة النبي ، كان الصحابة حذرين جدا في الحفاظ على السنة مع التحقق من الأقوال الصحيحة لنبي الله محمد (عليه الصلاة والسلام) .
السفر لجمع السنة النبوية
كما نشر الإسلام عبر العالم ، ومن خلال الكثير من الصحابة ومن ثم أتباع الصحابة الذين سافروا إلى أجزاء مختلفة من العالم لنشر رسالة الإسلام . لذلك ، تم نشر السنة أيضا معهم في أجزاء كثيرة من العالم . وهذا يعني أن من بين هؤلاء الأشخاص الذين أرادوا الجمع وتعلم السنة فإنهم قاموا بالسفر إلى مختلف المدن لتعلم السنة من الصحابة في تلك المدن .
كتب السنة في عهد النبي محمد (عليه الصلاة والسلام)
هذه هي القضية الرئيسية حول كتب السنة في عهد النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) ، والجدير بالذكر بأن التدوين لسنة جاء منذ زمن بعيد خلال عهد النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) .
لسوء الحظ ، فإن معظم المسلمين اليوم لا يدرسون الكثير عن الإسلام وتاريخ الإسلام . وتبقى معظم الدول الاسلامية في تعليم عدد قليل من القضايا الفقهية في مدارسهم ، مثل كيفية الصلاة وكيفية الصوم . انه نادرا ما لتناقش بعض القضايا مثل العقيدة والسنة على سبيل المثال . نأمل أن نلقي نظرة سريعة ، مما تساعد المسلمين على التعرف على السنة .
الجمع الرسمي وتنظيم السنة
كما ذكر في القسم السابق ، فإن الآلاف من الأحاديث النبوية كانت مكتوبة ، بالإضافة إلى الوثائق والاتفاقات التي ذكرت من قبل الصحابة رضي الله عنهما أثناء حياة النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) . وظلت هذه الوثائق والكتب من الحديث مع رفاقها الذين كتبوها بعد وفاة النبي محمد (ص) . وتناثرت هذه الكتب بين الصحابة ، ولم جمعت في مجموعات كبيرة . بالإضافة إلى ذلك ، تم حفظ العديد من الأحاديث النبوية التي كتبها الصحابة ، وأحيلت إلى طلابهم خلال الحلقة (الطبقات) لدراسة الإسلام الشفوي .
خلال هذا الوقت ، فإن المسلمين لم يكونوا بحاجة كبيرة لجمع الأحاديث في الكتب المنظمة ، بل كانوا على اتصال بالصحابة في التعرف الأحاديث وتدريسه للطلاب . أول مجموعة من الأحاديث النبوية عرفت رسميا من قبل زعيم المسلمين ، المعروف بإسم عبد العزيز بن مروان ، والذي كان هو أمير من مصر في عام 80 بعد الهجرة . والذي كتب إلى كثير بن مورا الحضرمي الذي يخبره بأن يرسل إليه كل حديث قد جمعه ما عدا الحديث الذي رواه أبو هريرة .
تم بذل الجهد الكبير في جمع الأحاديث أثناء حكم الخليفة عمر بن عبد العزيز ، في حوالي العام 100 بعد الهجرة . كان هذا الجهد واسع النطاق والمتضافر الذي بدأه الخليفة . كان هذا الجهد لجمع الحديث ، وطلب من جميع حكام الأمة الإسلامية إلى إرسال الأحاديث في محافظاتهم إلى الخليفة .
جمعت علماء الإسلام من أجل المساعدة في التحقق من كتابة السنة ، وللمساعدة على انتشاره في جميع أنحاء العالم الإسلامي . الجهد المميز وضع في ضمان دقة كل ما كتب . وقد تم ذلك عن طريق جمع أفضل العلماء الذين يحفظون السنة من أجل التحقق من كل ما هو مكتوب . بعد أن تم جمع السنة مكتوبة ، قدمت نسخ منه وإرسالها إلى جميع الأراضي والدول الإسلامية .
وبعد هذا العمل الذي قام به عمر بن عبد العزيز ، واصل علماء المسلمين لقضاء الكثير من الجهود لمواصلة الجمع ، والتحقق من تصنيفها وتأليف الكتب حول السنة النبوية . وضعت العلوم على كيفية التحقق من الحديث ، وكيفية تصنيفها .
طرق إرسال السنة
الآن أن لدينا بعض الخلفية التاريخية عن السنة ، يجب علينا أن نكرس بعض الوقت للحديث عن الكيفية التي تنتقل عن طريق السنة . في الواقع ، وسيلة تدوين السنة هو أسلوب مبتكر وفريد من نوعه والتي استخدمته الأمة الإسلامية ، وذلك في قدرتها على التوصل إلى الأساليب المماثلة لنقل النصوص المقدسة بدقة .
وضع المسلمين كمية كبيرة من الجهد من أجل الحماية والحفاظ على السنة ، وللحفاظ على دقتها وخلوها من أي أخطاء أو افتراءات . وجاء هذا الجهد من قبل الآلاف من أحاديث العلماء ، الذين قضوا حياتهم في خدمة السنة النبوية . وقاموا بمناقشة جهودهم في مكافحة الافتراءات وللحفاظ على السنة .
من أجل ضمان دقة كل جملة في السنة ، ابتكر علماء الحديث نظام يحتوي كل حديث على سند (سلسلة أو الرواة) والمتن (الكلمات الفعلية التي قالها النبي) . والسند هو سلسلة من الرواة للحديث .
جهود العلماء للحفاظ السنة
بذل العلماء للكثير من الجهد في الحفاظ على السنة ، إلا ان هناك أسباب كثيرة ، قام بعض الناس في المحاولة العبث والإفتراء في أقوال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لدوافع مختلفة ، بينما ذكرهم نبي الله محمد بأن يكونوا على استعداد في اتخاذ مقاعدهم في نار جهنم .
جهود المتابعون رحمه الله عليهم للحفاظ على السنة
وكان الأتباع (التابعين) رحمه الله عليهم ، من جميع الأجيال المسلمة ، إلى جيل الصحابة ، رضي الله عنهما ، اشتهروا بالبر والمعرفة والاجتهاد (خصم الرأي الفقهي في المسائل التي ليست محددة في القرآن الكريم أو السنة النبوية) ، كما حرصوا في أعقاب التوجيهات من السنة ، والجدية في نشر الدين .
في عصرهم ، انتشر الإسلام على مساحة واسعة جدا من العالم ، وجاء الناس من كل الديانات والقوميات والأعراق في الإسلام ، والمتابعون رحمه الله عليهم بما لهم من مسؤولية كبيرة في الحفاظ على الدين وكذلك في تسليمها إلى كل هؤلاء الناس .
الخلاصة
وفي الختام ، وبعد مناقشة سريعة جدا ومختصرة في هذه المادة ، نحن نأمل أن نكون أوضحنا لجميع المسلمين أن السنة وحفظها ، تم كتابتها في عهد النبي محمد ، والتي تم جمعها رسميا في وقت مبكر جدا في الإسلام . نأمل أيضا أن يسعى المسلمين بالقراءة والتدبر في سنة نبي الله محمد مع التعرف على بعض جهود علماء الإسلام في ضمان دقة الحديث المكتوبة .

ديفا
06-01-2017, 06:39 AM
http://www.karom.net/up/uploads/13343251571.gif

جَزآك آلمولٍى خٍيُرٍ " .. آلجزآء .. "
و ألٍبًسِك لٍبًآسَ
" آلتًقُوِىَ " وً " آلغفرآنَ "
وً جَعُلك مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله .~
وً عٍمرً آلله قًلٍبًك بآلآيمٍآنَ .~
علًىَ طرٍحًك آلًمَحِمًلٍ بنًفُحآتٍ إيمآنٍيهً .!
http://www.karom.net/up/uploads/13280917632.gif

عنيده
06-01-2017, 11:03 AM
طرح جميــــــــــــل..

ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..


يعطيك آلعافيه على هذآ آلتميز ..


وسلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~


كنت هنا
خواطر عاشق

إحساس الورد
06-03-2017, 12:10 AM
جزاك الله خيرا
و جعله من موازين حسناتك

بلسم القلوب
06-03-2017, 07:16 AM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك

ضامية الشوق
06-04-2017, 02:44 AM
سلمت يمنــآك
طرح جميل جدا

اميرة خواطر
06-07-2017, 06:16 AM
.
http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_09_13137944515883486.gif
ألــــف شــــكـــــر
http://sl.glitter-graphics.net/pub/600/600423a90gwy5jg6.gif
.

سلمُ لنا هذُا الذوُوُق الذُي يقطفُ لنا
وسلم لنا هذا القلم المميز
اجمًل العبارات وٌاروعهـــا
ماننحرُم منُ ذائقتُك الجميلهُ والمميزهُ
تحية عطرة ل روحك الجميلة
شكراً لك من القلب على هذا العطاء
ل روحك الجووري

اميرة خواطر
http://ka3a.com/vb/image.php?u=4&dateline=1492215950&type=profile
http://www.tratel3asheq.com/vb/images/1.gif

http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_09_13137944515883486.gif
http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_09_13137944515883486.gif

أمير المحبه
06-08-2017, 09:23 AM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري

اميرة الحرف
06-08-2017, 09:22 PM
لاحرمت طلتكم الجميلة
انرتم الموضوع باطلالتكم
العبقة لكم ارق التحايا