المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باحثون في مجال السرطان


عاشقة الناي
05-27-2017, 02:11 AM
http://store6.up-00.com/2017-05/149584005423151.png

عاشقة الناي
05-27-2017, 02:16 AM
أيّوب خان أومّايا, دكتور في الطب وحاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم, ووحاصل على درجة زمالة كلية الجراحين الملكية و زميل كلية الجراحين الأمريكية ( ولد في 14 نيسان,1930 في ميان تشانو- وتوفي في 11 تموز, 2008 في إسلام أباد) هو جراح أعصاب باكستاني أمريكي و ومخترع مخزن أومّايا. يستخدم هذا المخزن لإعطاء المريض العلاج الكيميائي مباشرة في موقع الورم في حالات الأورام الدماغية.كان أومّايا أيضاً خبيراً رائداً في مجال إصابات الدِّماغ الرَضّية. وقد برز في مقالة " المسلمون اللذين شكَّلو أمريكا- من جراحين دِماغ إلى مغنيي راب"(3) وهي مقالة دورية نشرت عام 2016 تسلط الضوء على مساهماته من الناحية الأكاديمية والجراحة العصبية.(4)
نشر أُومّايا أكثر من 150 مقالة, وفصول وكتب. ركزت أبحاثه على علاج السرطان, إصابات الدماغ الرَضّية, الأعضاء الاصطناعية باستخدام السائل النخاعي الشوكي, و فلسفة العقل. ومن خلال المناقشات مع رئيس لجنة الاعتمادات في مجلس النواب وليام ليمان المسؤول عن إدارة النقل, قام بتطوير مركز الوقاية من الإصابات ومكافحتها التابع لمركز الوقاية من الأمراض ومكافحتها(CDC), الذي يعد جزء من رؤيته ويركز على إصابات الدماغ الرَضّية. كخزء من هذه الجهود فوَّض أومّايا المنظمّة الدولية للهجرة لعمل تقرير حول الإصابات في أمريكا. ودُعِيَ هذا التقرير لإنشاء مركز الوقاية من الأمراض ومكافحتها.
وفرت أبحاث أومّايا البيانات التجريبية اللازمة لتشكيل نماذج مماثلة لإصابات الدماغ الرَضّية. وكانت نظريته الجاذبة أساساً في الميكانيكا الحيوية لإصابات الدماغ الجّرحية. سمحت أعماله هذه للمهندسين باستخدام أساليب النمذجة المتطورة في تصميم معدات السلامة في السيارات.
وانجز أيضاً بعض أعماله في البداية باستخدام جهاز التصوير المقطعي المحوسب. وساهمت أعامله مع السير جودفري هونسفيلد في تحديد الدّقة المكانية لجهاز التصوير المقطعي المحوسب بفتح الباب لاستخدامه في الجراخة المجسَّمة. ابتُكِر تصوير الأوعية الدموعية الخاصة بالعمود الفقري من قِبل كلاً من أومّايا, دي تشيرو, ودوبمان. وقد أتاح هذا العمل رؤية الشرايين والأوردة و أيضاً فهم تصوير الشرايين الخاصة الحبل الشوكي. وقدم الفريق تقريراً بعلاج التشوه الشرياني الوريدي من خلال عمل جلطات جلدية اصطناعية للشرايين الموجودة بين الأضلاع باستخدام كريات صغيرة من الفولاذ المقاوم للصدأ. كان هذا أحد أول التقارير التقارير الخاصة بالتصوير الإشعاعي العصبي التداخلي. قام أومّايا بالعديد من المساهمات المهمة في مجالات متعددة تُعنى بجراحي الأعصاب, علاج السرطان, مرض استسقاء الرأس (hydrocephalus), إصابات الدّماغ الرَضّية, و التشوه الشرياني الوريدي.

التاريخ المهني

حصل الدكتور أومّايا على درجة دكتور في الطب من كلية الملك إدوارد الطبية في باكستان عام 1953.(5) وأكمل دراساته العليا في علم وظائف الأعضاء, والفلسفة, والكيمياء الحيوية في جامعة أكسفورد(كلية باليول) كباحث في رودس (درجة الماجستير) عام 1956.(6)(7) فاز أُومّايا في مسابقة وطنية للسباحة في باكستان عام 1953 و أيضاً كوّن نفسه كمناقش ممتازو وتدرب كمغني أوبرا. عام 1961, هتجر دكتور أُومّايا إلى الولايات المتحدة. وأصبح مواطن أمريكي عام 1967. نالدرجة الدكتواره الفخريّة في العلوم من جامعة تولين, كلية العلوم الهندسة عام 1981.(8)
من عام 1961حتى عام 1980, انضم إلى طاقم المعهد الوطني للصحة وأصبح رئيس لجراحة الأعصاب,(9)(10) ويدرس علاج الأورام الخبيثة, الميكانيكا الحيوية و أليات إصابة الدماغ, والذاكرة. و شغل منصب كبير المستشارين الطبيين بوزارة النقل الأمريكية(الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة) من عام 1980 حتى عام 1985. وعمل أيضاً مدرس في المرحلة السريرية في جامعة جورج واشنطن من عام 1980 حتى عام 2003.(11) عاد إلى باكستان عام 2005.
حصل أومّايا على براءات اختراع لمعّدات لإدخال الأدوية إلى الدماغ, و أنظمة حماية لإصابات الرقبة والرأس و الأعضاء الاصطناعية لعلاج مرض السكري.(12)
كان أومّايا أستاذاَ هنتَريّاً في في الكلية الملكية للجراحين انجلترا.(13) ومُنِح جائزة سيتارة الامتياز من قِبل الرئيس الباكستاني عام 1982.
مهنة جراحة الأعصاب

أنهى أمّايا تدريبه في جراحة الأعصاب على يد الدكتور جوزيف بينيباكير في كلية نوفيلد للعلوم الجراحية في لندن و في مستشفى رادكليف في أكسفورد. و بعد تدريبه في جراحة الاعصاب, ذهب أومّايا إلى أمريكا و بدأ عمله كباحث في علم جراحة الأعصاب في المهد الوطني للصحة. وترفع إلى رتبة رئيس جراحة الاعصاب في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتات الدماغية, في المعهد الوطني للصحة. وعمل أستاذاً للمرحلة السريرية في جامعة جورج واشنطن.(14)
كان اومّايا مشهوراً بمهاراته الجراحية و في عام 1977 أكمل استئصال تشوه شرياني وريدي فِقري (AVM) الذي حظي باهتمام الصحافة. (15) خلال العملية التي استغرقت 18 ساعة كان المريض في حالة انحفاض حرارة الجسم كاملاً و توقف الدورة الدموية كلياً لمدة 45 دقيقة. كانت الحاجة لخفض حرارة الجسم من أجل إبطاء عمليات الأيض وحماية الدماغ و الأعضاء من الأكسجين المختزل بينما قام أومّايا بعمل تخثر في التشوه الشراياني الوريدي وأزاله حيث كان يقع تحت النخاع. كان أمّايا الطبيب الفخري للرئيس الباكستاني. ظهر أمّايا مع بيتر أوستينوف، نيك نولتي، وسوزان ساراندون في فيلم لورينزوس أويل الذي صدر عام 1992.(16)
العديد من المرتبات الأولى

كان اختراع أمّايا , مخزن أمّايا, أول مخرن تحت الجلد يسمح بالحقن المتكرر داخل القناة الشوكية.(17)(18) قبل اختراعه كان المرضى يعانون من الثقب المتكرر للمنطقة القطنية أسفل الظهر لحقن الدواء داخل القناة الشوكية. ابتُكِر تصوير الأوعية الدموعية الخاصة بالعمود الفقري من قِبل أومّايا و دي تشيرو, ودوبمان.(19) وقد أتاح هذا العمل رؤية الشرايين والأوردة و أيضاً فهم تصوير الشرايين الخاصة الحبل الشوكي. وقدم الفريق تقريراً بعلاج التشوه الشرياني الوريدي من خلال عمل جلطات جلدية اصطناعية للشرايين الموجودة بين الأضلاع باستخدام كريات صغيرة من الفولاذ المقاوم للصدأ.(20)
كانت نماذج وأعمال أومّايا في الإصابات الرَضّية أساسية في الميكانيكا الحيوية لإصابات الدماغ الجرحية.(21)(22)(23)(24)(25)(26)(27) ومكّن هذا العمل النماذج المطزّرةلإصابات الدماغ المهندسين من تصميم معدات السلامة في السيارات. ونشر أول نظام تسجيل نقاط لدرجة الغيبوبة لتصنيف إصابات الدماغ الجّرحية. وتتبع أنظمة التصنيف الحديثة منهج أومّايا.(28) أدت زمالة أومّايا مع عضو الكونغرس ليمان, و من ثم رئاسة المجلس التشريعي لمخصصات اللجنة الفرعية في النقل إلى إنشاء المركز الوطني للوقاية من الإصابات ومكافحتها.(29)
عمل أمّايا مع السير جودفري هونسفيلد لتحديد الدقة المكانية للماسح الضوئي المقطعي الذي فتح الباب لاستخدامه في الجراحة المجسّمة.(30)(31) أخترع أمّايا أول اعضاء اصطناعية باستخدام السائل الشوكي النخاعي.(32)
التصوير الإشعاعي العصبي التاخلي

كان عمل دي تشيرو, دوبمان, و أمّايا حاسِماً في تطوير توير الأوعية تصوير الأوعية الدموعية الخاصة بالعمود الفقري.(19)(33) وسمحت رؤية الشرايين والأوردة فهم الفسيولوجيا المرضية للتشوهات الشريانية الوريدية الخاصة بالعمود الفقري.(34) لاحظ المؤلفين أن طريقة عمل جلطات جلدية اصطناعية أقل ضرراً من العلاج الجراحي وهذا يمثل خطوة أخرى للأمام في طريقة عمل جلطات جلدية اصطناعية باعتبارها أداة جراحية إضافية لعلاج اضطرابات وعائية معينة في الجهاز العصبي المركزي.
نزف السائل النخاعي الشوكي من الأنف

قبل ظهور أعمار أومّايا, كان نزف السائل النخاعي الشوكي من الأنف يصنّف إما ذو علاقة بصدمة أو حدث تلقائياً. وكانت تعد الفئة الثانية بشكل أساسي فئة عامة حيث لا تساعد في توجيه الطرق العلاجية.(35) و صنّف أومّايا نزيف الأنف الذي لم يحدث بسبب صدمة على أنه نتج إما بسبب رشح السائل نتيجة ارتفاع الضغط (الأورام أو مرض استسقاء الرأس) أو الرشح الطبيعي( تشوهات خلقية, ضمور بؤري, التهاب العظام). يعد نزيف الأنف الذي لم يحدث بسبب صدمة تحدي في التشخيص واختيار الطريقة الجراحية المناسبة. من الأمور المهمة للحصول على نتائج جراحية ناجحة هو وضوح القرحة"الناسور". ضمن فئة نزيف الأنف الذي لم يحدث بسبب صدمة, نزف السائل النخاعي الشوكي يحدث بسبب مُتَلاَزِمَةُ السَّرْجِ الفَارِغ الأولية (PES), حيث أعلنت هذه المعلومات لأول مرة من قِبل أومّايا.
الميكانيكا الحيوية لإصابات الدماغ الرَضّية

حددت نظرية أومّايا أن آثار دائماً تظهر على سطح الدماغ في الإصابات الخفيفة بينما تمتد للداخل لتصيب مركز الدماغ البيني والدماغ المتوسط في الإصابات الأكثر خطورة.(21) أظهرت أعماله أن كلاً من التسارع الانتقالي والدوراني يُنتج آفات بؤرية لكن التسارع الدوراني فقط ينتج إصابة محورية منتشرة. وعندما يوجد الضرر في جذع المخ المنقاري فإنه يرتبط أيضاً بضرر منتشر في نصفي الكرة المُخييّن. كان من المعتقد قبل أعماله أن آلية ارتجاج الدماغ ترتبط بإصابات جذع المخ. ومع ذلك, جذع المخ والدماغ البيني هي آخر جزء ممكن أن يتأثر في الإصابات الخطيرة, وتؤدي القوى الدورانية بدلاً من الانتقالية إلى ارتجاج الدماغ. وساهمت ظاهرة الاتصال بتطوير الآفات البؤرية, مثل؛ الآفات الجبهية والصدغيّة بسبب اتصالها مع العظم الوتدي.(37) وعمت دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي هذه النظريات.(28)(38) و أكّدوا أن توزّع الآفات يتبع نمط الجذب المركزي الذي يتبع شدة الإصابة ويتم قياسه بواسطة مقياس غلاسكو للغيبوبة.
مخزن أومّايا

أصدر اومايا تقريراُ عن مخزن أومّايا لأول مرة عام 1963. و يعد هذا المخزن عبارة عن محزن يزرع تحت الجلد للحقن المتكرر داخل القناة الشوكيّة, لعلاج مرض استسقاء الرأس و الأورام الخبيثة.(17) وكان هذا المخزن اول مدخل طبّي لاستخدام السيليكون وهو من العناصر الخاملة بيولوجياً و ذاتية الالتئام. يتيح محزن أومّايا إيصال حقن الدواء على فترات متقطعة لللعلاج الكيماوي إلى مكان الورم. تُحقن المواد عن طريق الجلد داخل الخزان و يتم توصيلها إلى مكان الورم عن طريق الضغط على الخزان. لقد وفّر مخزن أومّايا تحسُّناُ عظيماً في العلاج مما قلل من خطر العدوى.
إنشاء المركز الوطني للوقاية من الإصابات ومكافحتها

بينما كان أومّايا بير المستشارين الطبيين في وزارة النقل في الثمانينيات، كلِّف أومّايا بتقرير حول الإصابات في امريكامن قِبل معهد الطب(منظمة الهجرة الدولية) عام 1985.(39) وأدى هذا التقرير الذي أعده أومّايا و عضو الكونغرس ويليام ليمان إلى إنشاء مركز للوقاية من الامراض, يدعى المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها الذي بدأ بتوفير بصناعة وتوجيهو تمويل هذا المجال. أصبح ليمان وأومّايا أصدقاء عندما اهتمّ بابنته. كان لديهم العديد من النقاشات تركز على الحاجة إلى مركز للاهتمام بالوقاية من الامراض والبحث. كان ليمان, الذي أصبح رئيساً للمجلس التشريعي لمخصصات اللجنة الفرعية في النقل, مسؤولاً عن أول عشرة ملايين دولار منحت لمركز مكافحة الامراض والوقاية منها لتأسيس مركز جديد لمكافحة الإصابات.(40) وبلغت ميزانية المركز للسنة المالية لعام2008 134 مليون دولار, والتي موّلت أبحاث الإصابات الأساسية والتطبيقية. وعمِل أومّايا في اللجنة الاستشارية الوطنية للمركز لمدة 15 عاماً.
الأعضاء الاصطناعية باستخدام السائل النخاعي الشوكي

بدافع من تجربته الشخصية مغ المرض, ركّز أومّايا على مشكلة زراعة الخلايا الجزيرية(خلايا جزر لانجرهانس) لعلاج مرض السّكري. وكان التحدّي الكبير أمام بقاء هذه العلايا بعد زراعتها هو الرّفض المناعي.اعتقد أومًايا أن السائل النخاعي الشوكي بامكانه توفير بيئة مثالية للجزر المزروعة بسبب الحماية المناعية التي يوفرها الجدار الدّموي الدماغي. و طور عضو اصطناعي من شأنه إيواء الجزر المزروعة, و يمكن تغذية هذه الخلايا بواسطة السائل النخاعي الشوكي. أثبت أيّوب, إلاني أتواتر, و زملائهم على أن التحويلات البُطينية الصّفاقية للسائل النخاعي الشوكي توفر موقع محمي من جهاز المناعة لزراعة جزر من فأر و جرذ في الكلاب و حيوانات اللاما.(41)
(42) وأثبت أيوب وزملائه ان الغلوكوز الموجود في السائل النخاعي الشوكي عكس الجلوكوز الموجود في الدم. يإمكان الخلايا الجزيرية البقاء في هذا الجهاز وتقوم بوظيفتها في نماذج حيوان اللاما, لكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل على هذا النموذج.(43)
دور العواطف في الوعي والإدراك

ركز أومّايا في الكثير من حياته الوظيفية على دراسة الوعي, والدماغ, والعقل. نبع هذا الاهتمام من قرائته لأعمال بينفيلد في العلاج الجراحي لمرض الصرع. وقد تأثرت أعماله في مجال إصابات الدماغ الرّضية باهتمامه بكيفية تغير الوعي و كيف يعود بعد التعرض للإصابات الرضّية. وكان المفتاح لملاحظته هو الدور الأساسي للجهاز الحوفي (limbic system) والمشاعر في الوعي.(44) من وجهة نظره, تعد المشاعر الحافز للعمل و الجوانب الاخرى من العقلانية تعد أدوات لتبرير العمل. يرى أومّايا الوعي على أنه خاصيّة دخيلة لتطوير الأجزاء العصبية. الوعي هو نتيجة لقوى تطورية وجِّهت لتحسين فعاليّة الوظيفة العقلية. وفّرت إعادة دمج الفكر والعمل بعد الإصابة الرضّية المحتوى التجريبي لأفكار أومايا.
من المفترض شعبياً أن العاطفة تعطل الإدراك. مع ذلك, الفسيولوجيا العصبية و بحث أومّايا حول إصابات الدماغ الرضّية أكّدوا على عدم قابليتها للتجزئة. حدد أومّايا أربع خطوات في تطور الوعي. 1) ردود الفعل اللاإرادية والتجنُّبية؛ 2) المدخلات الحسية المتّحِدة مع الأعصاب متعددة الحواس في الدماغ المتوسط؛ 3) تفاعلات تحدث بين الجهاز الحسّي والجهاز الحوفي والذاكرة؛ 4) تعزيز المراكز العصبية المِهادية التي تنقل المعلومات بين المراكز الحسّية والحركية. وناقش أومّايا كيف يُحفّز الجهاز الحوفي والعاطفة العمل و يُركّز الانتباه.
دور العلم في الإسلام

كان لدى أومّايا اهتمام كبير بتاريخ العلم و أثر المسلمين في التطور العلمي.(45) لاحظ أومّايا أن علماء المسلمين تجمّعوا ودرسوا ما كان معروف من العلم وتعلّموا من مصادر المصريين, البابليون, الهنود, اليونان, الإيرانيين, السبأيين, والصينيين. وقد رسّخ هذا العمل الموسوعي الاساس للتطورات الجيدية في المنهج و النظيرية و التطبيق العملي للعلم. حدد القرآن المنهج الإسلامي في العلم, الذي أكّد على ضرورة التفكير مليّاً في قوانين الطبيعة, مثلاً" قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ." (آية رقم 9- سورة الزمر ).
الحياة الشخصية

لدى أمّايا ستة أطفال ديفيد, أليكس, شانا, عائشة, أيمان, وسنان. عاش مع زوجته غزالة وأخوانه جان ويعقوب وشقيقته نادين.(46)
في 13تموز, عام 2008 , ذكرت صحيفة فجر الباكستان " Pakistan's DAWN" خبر وفاته, ودعته بلقب "جراح الباكستان الرائد",(47) وتلتها منشورات أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

اميرة الحرف
05-27-2017, 03:15 AM
يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً

ديفا
05-27-2017, 03:55 AM
‏حرف بآذخ وقلم متميز
‏هنيئاً ل روح تسكنك
وذوق يسموك
هنيئاً لِ آل حب أنت !
وَ كُلّ عآمٍ وَ أنت نبضُ يحيطُه
عبقٌ منَ الكَآديَ لِ رُوحُك
‏http://img.el-wlid.com/imgcache/2014/04/818816.gif

عاشقة الناي
05-28-2017, 01:10 AM
خولة بنت سامي الكريع عالمة سعودية. (كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض)عضو مجلس الشوري السعودي في عام 2007 فازت الدكتورة خولة بجائزة هارفارد للتميز العلمي

حياتها

الدكتورة خولة الكريع تشغل حالياً منصب رئيس مركز أبحاث الملك فهد لأورام الأطفال التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض. وهي تقود فريقاً علمياً يتبنى برنامجاً بحثياً فريداً وذلك للتعرف على البصمة الوراثية لدى مرضى السرطان السعوديين. و أثمر البرنامج عن نتائج علمية متميزة تم نشرها في مجلات علمية عالمية. كما أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للدكتورة خولة بنت سامي الكريع نظير تحقيقها عدة إنجازات بحثية متميزة جعلتها من الكفاءات التي يشار إليها بالبنان محلياً وإقليماً وعالمياً. وقامت الدكتورة الكريع بالعديد من الإسهامات الطبية المتميزة في مجال البحوث الطبية. >>
المؤهلات العلميـــة


دكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي الأمريكي للأبحاث في ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية .
البورد الأمريكي في علم الأمراض من جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية .
بكالوريوس الطب والجراحة العامة من جامعة الملك سعود بالرياض .
عضوية مجالس ولجان


رئيسة الفريق العلمي في المجال الجيني للسرطانات .
مثلت المملكة في المؤتمر الدولي للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤتمر سرطان الغدد الليمفاوية .
مثلت المملكة في المؤتمر الأوربي لسرطان القولون .
لديها تعاون بحث مع عدة مراكز أبحاث محلية ودولية في مجال أبحاث السرطان .
عضو في الجمعية الأمريكية لعلم الجينات .
عضو في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان .
عضو في الأكاديمية الأمريكية الكندية لعلم الأمراض .
عضو هيئة التحرير في المجلة الطبية للجينات ( BMC Genomics ) .
عضو هيئة التحرير في المجلة العالمية للجينات الطبية ( WJMG ) .
عضو هيئة التحرير في مجلة ناشونال جيوغرافي (National Geographic ).
بروفيسور محاضر في كلية الطب بجامعة الفيصل .

عنيده
05-28-2017, 01:11 AM
طرح جميــــــــــــل..

ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..


يعطيك آلعافيه على هذآ آلتميز ..


وسلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~


كنت هنا
خواطر عاشق

ضامية الشوق
06-01-2017, 12:58 AM
سلمت يمنــآك
طرح جميل جدا

أمير المحبه
06-08-2017, 05:36 AM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر