المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كسور الكاحل... ضعف العظام والالتهابات الجرثومية قد يعيقان من التئامها


عاشقة الناي
05-19-2017, 01:04 PM
كسور الكاحل... ضعف العظام والالتهابات الجرثومية قد يعيقان من التئامها!

بعض الرياضات قد تؤدي الى كسر الكاحل



ياسر محمد البحيري




تعتبر كسور منطقة الكاحل من أهم الكسور التي يواجهها أطباء العظام والإصابات في جميع المجتمعات. وعلى الرغم من أن الكثير من هذه الكسور تكون حميدة ويسهل علاجها عن طريق الجبيرة أو حتى عن طريق التدخل الجراحي، إلا أنه في كثير من الحالات تكون هذه الكسور شديدة أو مضاعفة ويؤدي إهمال علاجها إلى عواقب وخيمة تؤثر على حياة المريض وأنشتطه وقدرته على المشي بشكل طبيعي.
أسباب كسور الكاحل
لعل أهم الأسباب المؤدية إلى هذه الكسور الحوادث المرورية بجميع أنواعها ويأتي بعد ذلك حوادث السقوط كالتي تحدث في المنشآت البنائية عندما يسقط العمال من فوق السقالة. كما أن بعض الرياضات العنيفة والتي تستدعي القفز بجميع أنواعها مثل الجمباز أو حتى كرة القدم قد تؤدي إلى مثل هذه الكسور. وفي بعض الحالات قد تحدث هذه الكسور بدون إصابة شديدة ولكنها تحدث عند إلتواء الكاحل أو عند السقوط من أعلى الدرج أو عند النزول من عتبة الباب وفي هذه الحالات يكون المريض عادةً كبيراً في السن أو مصاباً بهشاشة العظام مما يؤدي إلى ضعف العظام المكونة لمنطقة الكاحل وسهولة حدوث الكسور فيها. وبغض النظرعن الطريقة التي تحدث فيها الإصابة فإن الكسر عادةً ما يصيب إحدى العظمتين المكونتين لمنطقة الكاحل وهي العظمة الداخلية أو الخارجية لمنطقة الكاحل أو كلاهما. كذلك قد تحدث وقت الإصابة تمزقات مختلفة الشدة في الأربطة المحيطة بالكاحل. وفي الحالات الشديدة قد يكون هناك تهتك للجلد وبروز للعظم خارج الجلد وهذه حالات شديدة وتكون معرضة لحدوث المضاعفات بشكل أكبر.
التشخيص والعلاج المبدئي
عادة مايتم التشخيص فورا بعد وصول المريض إلى الإسعاف حيث يكون هناك تاريخ مرضي للإصابة أو التعرض للسقوط كما ذكرنا سابقاً. وهذه الكسور مؤلمة جداً ولذلك يأتي المريض وهو يتألم. وقد تكون هناك انتفاخات أو تشوه في منطقة الكاحل نتيجة الوضعية التي يأخذها الكاحل بعد الكسر. وفي الحالات الشديدة التي تكون هناك فيها إصابات لأجزاء مختلفة من الجسم فإنه قد يتم بغض النظر عن كسور الكاحل بينما يتم الإنتباه للأجزاء الأخرى من الجسم كإصابات الرأس والصدر. وعادةً ما يوضح الفحص السريري وجود التشوه والإنتفاخ في منطقة الكاحل وبعدها يتم أخذ أشعة سينية لمنطقة الكاحل وهي التي تبين بوضوح مكان الكسر وشدته. وفي جميع الأحوال فإنه يتم محاولة إعادة الإستقامة لعظمة الكاحل بأن يقوم طبيب الإسعاف بشد عليها بلطف ووضع منطقة الساق والكاحل في نصف جبير طبية لتثبيت المنطقة مؤقتاً وإزالة الحركة عنها مما يؤدي إلى تخفيف نسبة الآلام التي يشعر بها المريض بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم إعطاء المريض أو المريضة جرعات مناسبة من المسكنات. أما إذا ماكانت هناك تهتكات بالجلد وبروز لأجزاء العظام فإنه يجب تغطية منطقة الكسر بشاش نظيف معقم والبدء فوراً بإعطاء المضادات الحيوية التي تغطي جميع أنواع الجراثيم كما أنه يجب إعطاء حقنة التيتانوس لتفادي حدوث مضاعفات في الجرح لاحقاً. وبالإضافة إلى ما ذكرناه سابقاً يتوجب فحص القدم المصابة فحصاً دقيقاً وشاملاً للتأكد من سلامة الإحساس والحركة في الأصابع وللتأكد من أن الدورة الدموية سليمة وأنه لا يوجد إصابة أو قطع في الشرايين أو الأوردة أو الأعصاب المحيطة بالكاحل والتي تمر لتغذي القدم .لأنه في حال وجود مثل هذه الإصابات فإن ذلك يعقد الأمور ويستدعي أنواع أخرى من التدخل الجراحي.

الجبيرة الطبية
العلاج النهائي
العلاج النهائي يعتمد على شدة الكسر ومدى الزحزحة في أجزاء العظمة فمثلاً إذا كان الكسر بسيطاً وكانت الأجزاء المكونة للعظام غير متزحزحة أو كانت نسبة الزحزحة فيها أقل من الميلليمتر الواحد وكان الجلد سليماً فإنه يمكن علاج مثل هذه الكسورعن طريق الجبيرة طبية دائرية توضع من تحت الركبة إلى أصابع القدم. هذه الجبيرة تحافظ على ثبات الكسر وعلى وضعية العظام فيه وضعية جيدة، وبالتالي تساعد على سرعة إلتئام الكسور. ويمكن تغيرهذه الجبيرة كل أسبوعين ومتابعة المريض في العيادة ويتم نصحه بعدم وضع أي وزن على القدم والكاحل وأن يقوم برفع القدم والكاحل فوق وسادة عند النوم وأن يقوم بإستخدام العكاكيز الطبية. وبعد مرور ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع يمكن إزالة هذه الجبيرة الطبية والبدء بالضغط على الرجل بالتدرج عند المشي وعمل تمرينات حركة لمنطقة الكاحل. وهذه الطريقة ممتازة لعلاج الكسور البسيطة وغير المتزحزحة وغير المضاعفة. أما في الحالات التي تكون الأجزاء المكونة للعظام فيها متزحزحة أو إذا كانت منطقة الكسر تصل إلى المفصل فإنه في هذه الحالات ينصح بالتدخل الجراحي لإعادة الأجزاء المكسورة من العظام إلى وضعها الطبيعي وتثبيتها داخلياً عن طريق استخدام شرائح وبراغي طبية مصنعة خصيصاً لتثبيت مثل هذه الكسور. وعادةً ماتتم هذه العملية تحت تخدير كامل أو تخدير نصفي و تستغرغ حوالي الساعة أو الساعتين وهي ذات نسبة نجاح مرتفعة بإذن الله. وخلال الجراحة يتم تثبيت الكسور وإعادة العظام لوضعها الطبيعي بالإضافة إلى وضع الجبيرة الطبية لمدة أربع إلى ستة أسابيع. وفي الحالات الشديدة التي يكون هناك فيها تهتك للجلد أو جروح حول منطقة الكسر فإنه يجب الإنتباه لها وعمل جراحة إضافية تتكون من غسل منطقة الكسر بالسوائل الطبية جيداً لإزالة أية جراثيم قد تكون علقت في منطقة الكسر وبعد أن يتم من تأكد من نظافة المنطقة تماماً وسلامة الجلد تماماً فإنه يتم عمل تثبيت داخلي بالمسامير والبراغي والشرائح الطبية التي ذكرناها سابقاً.

قد تطول مدة المعالجة
فترة ما بعد إلتئام الكسر
بغض النظر عن طريقة علاج مثل هذه الكسور فإنه من الشائع أن يشتكي المريض أو المريضة من بعض الآلام الطفيفة التي قد تصاحبه لبضعة أشهر حول منطقة الكاحل أو أن يشتكي من وجود تورم أو تغير في لون الجلد في هذه المنطقة لبضعة أشهر. كما أن حركة مفصل الكاحل قد تستغرق وقتاً قبل أن تعود للوضع الطبيعي. ولهذه الأسباب كلها فإنه بعد أن يتم التأكد من أن الكسر قد إلتئم يمكن البدء بعمل جلسات علاج طبيعي يكون الهدف منها هو إعادة الحركة تدريجياً إلى الوضع الطبيعي وإعادة القدرة على المشي بشكل طبيعي وكذلك يتم من خلالها المساعدة على سلامة الدورة الدموية والتقليل من التورمات حول منطقة الكاحل. كما أننا ننصح المريض بإستخدام رباط طبي حول منطقة الكاحل لبضعة أسابيع أو أشهر عند ممارسة المشي لفترات طويلة أو الرياضة . وفي الحالات التي تكون ناتجة عن ضعف في العظام أو هشاشة العظام فإنه يجب البدء فوراً بإستخدام الأدوية المضادة لهشاشة العظام والتي تساعد على تقوية العظام ومنع هذه الكسور في المستقبل.

العناية بها تعجل من الشفاء بإذن الله تعالى
المضاعفات المحتملة
في الغالبية العظمى من الناس يتم علاج هذه الكسور بنجاح بغض النظر عن شدتها ويتمكن المريض أو المريضة من العودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي .ولكن في بعض الحالات قد تكون هناك مضاعفات على الرغم من محاولة تفاديها ومن أهم هذه المضاعفات هو التأخر في إلتئام الكسور نتيجة ضعف العظام أو حدوث إلتهابات جرثومية نتيجة نقص المناعة في جسم المريض أو استمرار الآلام في منطقة الكسرأو استمرار التورم في منطقة الكسر. وعلى الرغم من أن هذه المضاعفات قليلة الحدوث إلا أن حدوثها يكون مزعجاً للمريض ويستدعي أن تمتد فترة العلاج إلى بضعة أشهر حتى يتم التخلص منها.
النصائح والتوصيات
هذه الكسور عادةً ماتكون حميدة أو سهلة العلاج ونتائج علاجها ممتازة إلا إنه يجب التنبأ بالمضاعفات المحتملة التي قد تحدث نتيجتها أو لتفادي جميع هذه المضاعفات . بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب على المريض التقيد بتعليمات الطبيب والتقيد بالخطة العلاجية بما في ذلك الإستخدام الصحيح للجبائر والعكاكيز وعمل الجلسات الطبيعي لكي يلتئم الكسر بشكل تام ولكي تعود الحركة الطبيعية إلى مفصل الكاحل ويعود المريض للمارسة أنشتطه بشكل طبيعي.

إحساس الورد
05-19-2017, 06:06 PM
http://www.karom.net/up/uploads/13280967593.gif

عنيده
05-19-2017, 07:33 PM
طرح جميــــــــــــل..

ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..


يعطيك آلعافيه على هذآ آلتميز ..


وسلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~


كنت هنا
خواطر عاشق

اميرة الحرف
05-27-2017, 05:39 AM
يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً

ضامية الشوق
06-01-2017, 01:08 AM
سلمت يمنــآك
طرح جميل جدا

ديفا
06-06-2017, 12:55 AM
حرف بآذخ وقلم متميز
‏هنيئاً ل روح تسكنك
وذوق يسموك
وَ سَلِمت الأنآمِلالذّهبيِه
عبقٌ منَ الكَآديَ لِ رُوحُك
‏http://img.el-wlid.com/imgcache/2014/04/818816.gif

الامير
06-06-2017, 07:20 PM
قمه الابداع والتألق
طرح حلق فيِ الأَفق لجماله
سلمت يمينك
وحفظك الرحمن من كل مكروه
تشرفت بالمرور متصفحك.
لك الود والورد.

اميرة خواطر
06-07-2017, 07:06 AM
.
http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_09_13137944515883486.gif
ألــــف شــــكـــــر
http://sl.glitter-graphics.net/pub/600/600423a90gwy5jg6.gif
.

سلمُ لنا هذُا الذوُوُق الذُي يقطفُ لنا
وسلم لنا هذا القلم المميز
اجمًل العبارات وٌاروعهـــا
ماننحرُم منُ ذائقتُك الجميلهُ والمميزهُ
تحية عطرة ل روحك الجميلة
شكراً لك من القلب على هذا العطاء
ل روحك الجووري

اميرة خواطر
http://ka3a.com/vb/image.php?u=4&dateline=1492215950&type=profile
http://www.tratel3asheq.com/vb/images/1.gif

http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_09_13137944515883486.gif
http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_09_13137944515883486.gif

أمير المحبه
06-08-2017, 05:42 AM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر